التخلص من الحشرات المنزلية

الحشرات المنزلية من أكثر المشاكل التي تسبب الضيق والضجر لأصحاب المنزل وخاصة في فصل الصيف بسبب انتشار هذه الحشرات بشكل كبير وهناك العديد من الطرق التي تساعد ربة المنزل في التخلص من الحشرات وسوف نستعرضها معكم للتخلص من هذه المشكلة.

 

أنواع الحشرات المنزلية

من المؤكد أن لكل بيئة ظروف حياة تناسب بعض الحشرات عن غيرها والطبيعية في المنزل تظهر بعض الحشرات منها الطائرة والزاحفة رغم اختلاف الأختلاف الأحجام وهي كالآتي:

الذباب والبعوض.

الصراصير .

النمل بأنواعه.

العتة وبق الفراش.

الوزغ والفئران.

 

ومن الطبيعي أن تبحث كل ربة منزل عن طرق للتخلص من تلك الحشرات في أسرع وقت حتى لا تتعرض أسرتها للأمراض من لدغات تلك الحشرات، ولكن اللجوء للمبيدات الحشرية يؤثر على الصحة أيضا هذا يفضل استبدال تلك المواد الكيميائية بمواد طبيعية من المنزل مثل بعض النباتات أو الليمون وغيرها الكثير.

 

التخلص من حشرات السجاد

 

  • يجب تجنب تراكم الأتربة في الأماكن التي يمكن أن تكون مخبأ للحشرات.
  • يجب القيام بتنظيف السجاد بشكل مستمر عن طريق استخدام المكنسة الكهربائية لأنها تعمل على سحب جميع العوالق في السجاد بما في ذلك الحشرات وغيرها ويفضل أن يتم فرك السجاد باستخدام المكنسة للتخلص من الحشرات العالقة فيه.

 

القضاء على النمل

النمل من أكثر الحشرات التي تظهر في فصل الصيف ويتم التخلص منها عم طريق إضافة الخل الطبيعي في الأماكن التي يتواجد فيها النمل لأنها تعمل على التخلص منه.

 

التخلص من الصراصير

يتم وضع مسحوق البورق في المداخل التي يدخل منها الصراصير وكذلك يمكن أن يتم وضع الماء والصابون لأن الصرصور يموت من المواد الكيميائية الموجود في الصابون ويمكن أن يتم وضع زجاجة بها ماء وصابون ورشها بشكل مباشر على الصرصور.

من الممكن أن يستخدم أيضًا قشر الخيار في التخلص من الصرصور بشكل نهائي.

 

خلطة فعالة للتخلص من الصراصير

تعد تلك الخلطة غير مكلفة على الاطلاق وفعالة في سرعة التخلص من الصراصير وهي كالآتي:

المكونات:

عبوة من حمض اليوريك.

مقدار نصف كوب من الدقيق الأبيض.

ملعقتين من السكر الأبيض الناعم.

طريقة تحضيرها:

1- يتم خلط المكونات جيدا مع التقليب بملعقة بلاستيكية يتم التخلص منها عقب التحضير.

2- يتم وضع الخليط في كيس للاستخدام منه وغلقه جيدا.

3- يفضل عدم اقتراب الأطفال لتلك المكونات لأنها قد تسبب الوفاة.

4- يتم رش الأماكن التي تتكاثر بها الصراصير جيدا ثم تنظيفها في اليوم التالي.

 

التخلص من البراغيث

البراغيث أحد الحشرات التي تسبب لدغات ضارة للإنسان وتسبب له المزيد من الإزعاج ومن الممكن التخلص من البراغيث عن طريق وضع الخميرة الجافة في أماكن تواجد البراغيث، أو وضع صودا الخبز في الفراش وتركها على مدار ساعات ثم تنظيف الفراش بالمكنسة الكهربائية لتقوم بجذب البراغيث مع بقايا الصودا الخبز..

وإذا كان المنزل يوجد به حيوانات أليفة يتم وضع الخميرة في أجسامهم للقضاء على البراغيث، وكذلك يمكن وضع الثوم في أماكن تواجد البراغيث لأنه يعمل على التخلص منها، ويفضل توفير بيت خاص لتلك الحيوانات الأليفة خارج المنزل حتى لا تقوم بنقل البراغيث أو غيرها من الحشرات الأخرى.

 

الحشرات الطائرة

الحشرات الطائرة من أكثر الأمور المنتشرة في كل مكان وخاصة في فترة النهار ولهذا يمكن أن يتم وضع شمعة بالقرب من قطعة لحم غير ناضجة لأن اللحم الغير ناضج يعمل على جذب الحشرات الطائرة ومن ثم تحترق الحشرات بمجرد الاقتراب من الشمعة.

يمكن استخدام بعض النباتات التي يهرب منه الحشرات الطائرة مثل الريحان أو الكستناء واللافندر.

 

التخلص من البق والعتة

البق والعتة يسببان انتشار أمراض خطيرة للغاية مع التأثير على المفروشات بالمنزل لهذا عقب ملاحظة أي حشرة منهما فعل ما يلي:

  • لابد من توفر التهوية اللازمة لأن تلك الحشرات تتكاثر في المكان المظلم وردئ التهوية.
  • وضع المفروشات المنزلية في مكان مشمس لأن الشمس عدو أساسي لتلك الحشرات الدقيقة.
  • لابد من النظافة المستمرة بغسل المفروشات بمياه ذات درجات حرارة عالية وسد أي شقوق في المنزل.
  • بعض أعواد الريحان الجافة في قطع من الشاش وربطها ووضعها بين المفروشات يقضي على البق.
  • يفضل التخلص من قطع الأثاث التي بها كميات كبيرة من العتة أو البق حتى لا تنشر تلك الحشرات بالمنزل.

 

كيفية التخلص من الحشرات الصغيره في المطبخ

المطبخ أكثر جزء من المنزل يتعرض لتكاثر الحشرات نظرا لتوفر بقايا الأطعمة والرطوبة وغيرها من العوامل الأخرى، فلابد من التخلص من تلك الحشرات فور ظهورها حرصا على صحة وسلامة أفراد الأسرة لأن تلك الحشرات تعمل على إنتشار الكثير من الأمراض.

 

1- المطبخ الخشبي:

 

هو من أكثر أجزاء المطبخ عرضة لتكاثر الصراصير لهذا يفضل إجراء التنظيف الدوري كل أسبوع بقطعة من الليف المبللة بالماء وصابون تنظيف الأواني في الأركان والجوانب المعدنية ثم تنظيفها بقطعة قماش مبللة ببعض الديتول للتطهير وهذا يخلصكم من فضلات الصراصير والبيض الصغير لها.

 

2- التنظيف اليومي للمطبخ:

 

لابد من تنظيف المطبخ جيدا من بقايا الاطعمة والتخلص من القمامة وتنظيف بقايا الدهون من الموقد وباقي أجزاء المطبخ عقب الانتهاء من تحضير الطعام مع مراعاة غسل وتنظيف الأواني أولا بأول.

 

3- التخلص من مشكلات الصرف وسد الشقوق

عند حدوث أي مشكلات في الصرف للأحواض والبالوعات فهذا يجعل المكان بيئة خصبة لتكاثر الحشرات وخاصة الصراصير وأيضا توفر شقوق في المطبخ يعطي فرصة للحشرات أن تضع البيض بها وتتكاثر فلابد من التخلص من تلك المشكلات فورا.

 

نصائح للتخلص من الحشرات المنزلية

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها للتخلص من الحشرات المنزلية.

  • يجب التخلص من القمامة أول بأول لأن القمامة هي من أكثر الأمور التي تجلب الحشرات إلى المنزل.
  • يجب استخدام ستائر وأسلاك توضع على النوافذ لمنع دخول أي حشرات طائرة أو زاحفة من خلالها.
  • لو كان المنزل يوجد به حيوانات أليفة فيجب الاهتمام بنظافة هذه الحيوانات بشكل فعال حتى لا تكون مصدر لتواجد الحشرات.
  • يجب التخلص من المياه الراكدة التي توجد حول الكثير من المنازل لأنها تجذب الحشرات إليها مثل الناموس والحشرات الزاحفة لهذا ينصح بتجفيف هذه المياه الراكدة والتخلص منها.
  • يمكن استخدام الصاعق الكهربائي الذي يعمل على التخلص من الحشرات الطائرة أو يمكن التخلص أيضًا من الحشرات عن طريق تعليق الفوانيس والشموع التي تحتوي على سائل طارد للحشرات.
  • يمكن استخدام المبيد الحشري فهو من أسرع الوسائل التي تساعد في التخلص من الحشرات بكل أنواعها ولكن يجب أن يرش المبيد الحشري بعيد عن الأطفال وبعيد عن الطعام ويجب الابتعاد لبضع دقائق بعض رش المبيد حتى لا يتسبب في وجود الحساسية.
  • يمكن استخدام بعض أنواع الأعشاب التي تعمل على التخلص من الحشرات مثل النعناع وإكليل الجبل والريحان وغيرها من النباتات التي تخلص المنزل من الحشرات.
  • يجب تهوية المنزل بشكل مستمر والحفاظ على نظافته ومسحه بصفة مستمرة لأن الحشرات لا تحب التواجد في الأماكن النظيفة ذات الرائحة الجيدة.
  • يجب التخلص من بقايا الطعام في سلة القمامة وتكون مغطاة ولا نترك أي طعام في المطبخ بدون غطاء.

مقالات ذات صلة

شركة مكافحة حشرات بالرياض

التعليقات

إرسال تعليقك عن طريق :

    إبدأ بكتابة تعليقك الآن !