لماذا يتم عزل الخزانات





يتساءل البعض لماذا يتم عزل الخزانات؟ والإجابة تكمن في أن خزانات المياه تحمل في داخلها سر الحياة على وجهة الأرض، نعم إنها حقيقة حيث أن هذه المياه التي نقوم بتخزينها داخل الخزانات لا يمكن لأي بشري أن يستغني عنها، لذلك فإن هذه الخزانات تحتاج إلى الاهتمام والنظافة الدورية والحماية التي تتم بالعزل، وبالحديث عن العزل يتبادر إلى الذهن كثير من الأسئلة مثل كيف يشكل العزل حماية أكيدة لخزان المياه؟ وما هي فوائده؟ وما هي طريقة عزل الخزان المثالية؟ وما مواد عزل خزانات المياه المستخدمة للحصول على عزل قوي وحامي للخزان؟ وغيرها من الأسئلة التي نحاول أن نشتمل معظمها بالإجابة الصحيحة الوافية في السطور القادمة.

لماذا يتم عزل الخزانات وما فوائد ذلك العزل؟

خزانات المياه تحتاج إلى حماية دائمة لها من المؤثرات الخارجية، وتلك الحماية فوائدها بالتأكيد عائدة على المياه المخزنة داخل تلك الخزانات، وأفضل من يقدم تلك الحماية هو عزل الخزانات من الداخل والخارج كيف ذلك؟ بمعنى أن العزل يحقق الآتي:

  • حماية خزان المياه من تقلبات الجو في فصل الشتاء من الأمطار والسيول والعواصف، فإن ذلك المناخ القاسي من شأنه أن يتسبب في شروخ وثغرات في جدران الخزان مما يؤدي بطبيعة الحال لظهور تسربات الخزانات الداخلية أو الخارجية.
  • العزل قادر على حماية مياه الخزان من الملوثات المتمثلة في الطحالب التي تنمو على حواف تواجد المياه الراكدة والجراثيم والشوائب القادمة من الخارج.
  • العزل له أنواع حرارية تجعل مياه الخزان تحتفظ بدرجة حرارتها دون تأثر بارتفاع أو انخفاض درجات الحرارة في الخارج.
  • عزل الخزان محارب قوي لظهور الرطوبة وآثارها التي لا يحمد عقباها حيث يصاحبها في الغالب ظهور التعفنات والروائح الكريهة مما يجعل المياه ملوث جالب للأمراض.
  • أعمال عزل خزانات المياه المتقنة توفر لمالك الخزان كثيرًا من الأموال التي تذهب سدى في فواتير المياه إذا تعرض الخزان لتسربات المياه المؤدية لفقدان كميات رهيبة من المياه.

تعدد انواع عزل الخزانات

هناك أنواع عدة لعزل خزانات المياه ويتم اختيار النوع المناسب حسب الأعطاب المصاب بها الخزان وحسب الهدف الأساسي وراء هذا العزل، فإذا كانت المنطقة شديدة الحرارة أو البرودة فإن الخزان يحتاج إلى عزل حراري، وإذا كانت المنطقة ذات رطوبة عالية فيفضل عزل الخزان ضد الرطوبة وفي كل الأحوال لابد من العزل المائي، كما أن هناك ما يعرف بالعزل الإيجابي والسلبي وهما نوعان من العزل يتم اللجوء إلى أحدهما حسب حالة الخزان، وذلك على النحو التالي:

  • إذا كان الهدف حماية الخزان من تسربات المياه وبالفعل لم يتأثر الهيكل الخاص به ولا الخرسانة المؤسسة له بالماء المتسرب ففي هذه الحالة يتم عزله من الخارج عزل إيجابي يحمي من مياه السيول والأمطار أو من الداخل حماية من تسرب المياه النظيف لبناء الخزان.
  • أما إذا تمكن المياه المتسرب القادم من الداخل أو الخارج من البناء الخاص بالخزان والخرسانة فإن العزل السلبي يكون إنقاذ للموقف حيث يعمل على وقف مسار المياه المتسرب القادم من الخارج بحيث لا يختلط بمياه التخزين أو العكس.

منع تسربات الخزانات مع أفضل مواد عزل خزانات المياه

نوع خزان المياه متحكم أساسي وقوي في اختيار مادة العزل المناسبة لإتمام طبقات عزل الخزان فإن عزل خزانات المياه الخرسانية يختلف عن مثيلتها العلوية، كما يختلف عن تلك الخزانات البلاستيكية أو تلك التي يدخل في تكوينها ألياف صناعية وبصفة عامة لابد أن يتوفر في مادة العزل المقدرة على عزل تسرب المياه وفي نفس الوقت عدم القدرة على التفاعل مع المياه المخزن ومن أشهر مواد عزل خزانات المياه ما يأتي:

  • الايبوكسي: مادة يعرفها جيدًا كل العاملين في مجال عزل الخزان وهي كثيرة الطلب من جانب العملاء وذلك لأنها تعد أفضل عازل مائي موجود إلى الآن حيث تتصف بقدرتها الكبيرة على التماسك وخواصها العازلة للماء والحرارة، كما أنها مركبة من عناصر لا تتفاعل مع المياه إطلاقاً مما جعلها آمنة تمامًا، الايبوكسي لابد من تجهيزه سابقًا قبل بدء أعمال العزل حيث أنه مركب من مادتين يتم خلطهما معًا بطرق حرفية.
  • البوليمر: من العوازل الشهيرة التي تحقق أعلى مستوى حماية من تسربات المياه ومن يراها من غير المتخصصين يظن أنها مجرد دهان حائط من النوع البلاستيكي إلا أنها في واقع الأمر مادة عازلة متينة وقوية ويمكن الاعتماد عليها في حماية الخزانات.
  • البيتومين: من مواد العزل القوية إلا أنها قادرة على التفاعل مع مياه الخزان لذلك يتم استخدامها في عزل الجدران الخارجية فقط، ومن أهم مميزاتها أن سعرها في حدود إمكانية الغالبية العظمى وتمنع تأثر الخزان بكل ما هو خارجي من مياه أو أتربة، ولكنها تحتاج إلى تجهيز جدران الخزان الخارجية بتسويتها جيدًا قبل بدء العزل.

شروط نجاح طريقة عزل الخزان

أي يعمل لكي يتم إنهائه بنجاح لابد أن يتم بشكل نظامي وكذلك العزل، فمن أجل تحقيق طريقة عزل خزانات ناجحة لابد من اتباع الخطوات التالية:

  • الأخذ في الاعتبار نوع الخزان هل هو من النوع الأرضي أم العلوي؟ هل من الخرسان أم من مواد أخرى؟ وبناء على ذلك يتم اختيار أنسب المواد العازلة له، ولمعرفة الكميات والنسب الخاصة بمادة العزل لابد من قياس مساحة الخزان طولًا وعرضًا وارتفاعًا.
  • تجهيز المادة العازلة والأدوات المستخدمة في تطبيق العزل وتجهيز الخزان وتهيئته لمرحلة العزل وذلك بإفراغ كافة المياه المخزنة به ومن ثم دخول عمال نظافة الخزانات إلى داخل الخزان وتنظيفه بشكل دقيق ثم تجفيفه.
  • معاينة جدران الخزان جيدًا فإذا لوحظ انبعاج أو عدم استواء في أحد المناطق يتم تسوية هذا الانبعاج بصاروخ الجلي وإذا لوحظ وجود أي شقوق أو فتحات دقيقة بالخزان يتم التعامل معها باستخدام المونة الأسمنتية.
  • بهذا يكون الخزان على أتم الاستعداد لإجراءات العزل، فإذا افترضنا أنه سوف يتم عزله بمادة الايبوكس، فيبدأ عمال العزل في طلاء حوائط الخزان باستخدام فرشاة دهان عادية أو رولات العزل المعروف عنها الصلابة، ويراعي بعد طلاء أول وجه من المادة العازلة الانتظار فترة كافية حتى تمام جفافه.
  • أحد أسباب نجاح العازل في وظيفته أن يتم طلائه على عدة مراحل أو طبقات، حيث أن الوجه الأول يُعرف بطبقة العزل الأولى والتي يليها طبقة ثانية ثم ثالثة.
  • لابد من اتخاذ الإجراءات اللازمة للتأكد من سلامة إتمام العزل وقيامه بدوره على أتم وجه وتلك الإجراءات متمثلة في ملء الخزان بالماء والتأكد من عدم حدوث تسرب مائي.

وأخيرًا ننصح مالكي الخزانات ممن يعتمدون على المياه المخزن أن يعتمدوا على شركة عزل خزانات ذات كفاءة وحسن أداء في أعمال عزل الخزانات ولديها قدرة على تقديم كل أنواع عزل الخزانات للحصول على عوازل خزانات قوية ومؤسسة بشكل سليم يجعلها تدوم لفترات زمنية كبيرة جدًا دون ظهور أي مشكلات متعلقة بتسربات المياه والرطوبة وما ينجم من نتائج سيئة مثل تأثر أساس البناء وإصابته بالضعف وظهور أمراض كثيرة  مصاحبة لتلوث المياه المخزن.

مقالات ذات صلة

شركة عزل خزانات بالرياض