كيف أقضي على الذباب في البيت





كيفية التخلص من الذباب بدون مبيدات

حشرة الذباب من الحشرات المقززة التي تنتشر بشكل كبير خاصة في فصل الصيف حيث أنها من الحشرات المزعجة والمؤذية أيضا بسبب القدرة التي لديها على انتشار الأوبئة والأمراض عند الإنسان خاصة الأطفال وكبار السن، حيث أنها تتجمع بكثرة في أماكن القمامة وقد يلجأ العديد من الناس باستخدام المبيدات الحشرية للقضاء عليها لذا في هذا المقال سوف نشرح لكم طرق ووصفات للقضاء على حشرة الذباب.

طرق سهلة وبسيطة للتخلص من الذباب

  • أحضري كوب من الخل الأبيض مع كمية مناسبة من الماء ثم ضعيهم في رشاشة ومن الممكن إضافة القليل من الزيوت العطرية كزيت النعناع مثلا ثم رشي به جميع أنحاء البيت مع فتح زاوية بسيط من نوافذ البيت حتى تخرج الذباب منها وبعدها أغلقي النوافذ.
  • أيضا من الممكن أن تقسمي ليمونة إلى نصفين ثم أحضري عيدان من القرنفل ثم ضعيهم على أنصاف الليمونة ثم ضعيهم في أي مكان بالمنزل وليكن مثلا نصف الليمونة الأول في غرفة المطبخ والنصف الأخر في الصالة.
  • من الممكن أيضا خل التفاح فهذا المحلول كفيل على أن يكافح الذباب ويقوم بطرده نهائيا من المنزل لأن رائحة الخل تهدد الجهاز التنفسي للذبابة فبالتالي عند استنشاقها للخل يقف جهازها التنفسي.
  • أيضا زيت السترونيلا فهذا الزيت من الأنواع العطرية الذي يتم استخلاصه من النفط حيث أن هذا الزيت متوفر بقوة في الأسواق حيث يتم تحضيره من خلال تحضير كوب واحد منه مع كوب واحد أيضا من زيت جوز الهند ثم تمزج المكونات ويخف بربع كوب من الماء ثم توضع المكونات في زجاجة رشاش ويرش بها أماكن تواجد الذباب.
  • أيضا أوراق النعناع من الوصفات التي تقضي على الذباب على الفور فمن الممكن أن تضعي ربطة من النعناع الأخضر في كأس ويوضع على سطح الثلاجة فرائحة النعناع بالنسبة للذباب مقززة جدا.

الأضرار الناتجة من وجود الذباب في البيت

  • من المعروف أن هذه الكائنات المقززة تعيش في الأماكن القذرة الغنية بالمواد العفنة والمتحللة فهي تحمل بداخلها أعداد رهيبة وعملاقة من الجراثيم كما أن هذه الحشرات من الذباب تنجذب دائما حول الأطعمة مما يسبب أمراض جسيمة على صحة الإنسان لو كانت هذه الأطعمة غير مغطاة. أقراي ايضاً : شركة مكافحة حشرات بالرياض
  • أيضا الذباب يحمل الأمراض التي تتسبب بأمراض فتاكة تدمر الإنسان مثل مرض الطاعون والملاريا وغيرها من الأمراض الضارة حيث أن الذباب قد يسبب حدوث التوعكات الصحية مثل الإسهال وعملية تسمم الإنسان وغير ذلك من الأمراض.

دورة حياة الذباب العمرية

  • حشرة الذباب لا تعيش مدة طويلة من الزمن فمن الممكن يصل عمر الذبابة قد يصل إلى العشرة أيام إلى الثلاث شهور.
  • حيث أنها تتكاثر بطريقة سريعة من خلال فترة حياتها القصيرة فكل حشرة من الذباب الأنثى عندها القدرة على وضع مائة بيضة من خلال الدفعة الواحدة حيث أنها تضع بيضها عدة مرات من خلال الحياة التي تعيشها.
  • وبالنظر إلى السرعة قد يكتمل فيها نمو يرقات هذه الحشرات من الذباب فإن الزوج الواحد منها بحيث يكون ذكرا أم أنثى عنده القدرة على ترك ذرية من العديد من الذباب بل المئات من ذرية الذباب في أقات وأيام قليلة جدا.

نصائح للتخلص من الذباب من البيت

  • من الأمور الضرورية حتى تتخلصي من هذه الحشرات الضارة هي عملية التخلص من الرطوبة لأن الأماكن التي يفضلها الذباب هي البقع الراكدة التي بها ولو حتى القليل من المياه التي من الممكن أن تنتشر بسهولة داخل المطبخ نظرا لكثرة استعمال المياه بداخله لذلك يجب عليك أن تجففي غرفة المطبخ تماما من المياه خاصة أحواض الجلي .
  • يجب عليك سيدتي أن تغطي سلة المهملات ولا تتركيها عارية فهي مصدر لجلب الحشرات خاصة الذباب لاحتوائها على الكثير من المواد العضوية التي تجلب بكل سهولة الذباب لديها.
  • لا يفضل أيضا استخدام المبيدات الحشرية الكيماوية لأنها من الممكن تكون ضارة على صحة الإنسان خاصة عند الأشخاص المرضى بالحساسية وغيرها من الأمراض حيث أن هذه المبيدات تكون ضارة على سلامة الأطفال وكبار السن فيجب عدم الأخذ بهذه المبيدات واستبدالها بأشياء طبيعية لإبادة الذباب.
  • هناك أيضا وسائل طبيعية لمكافحة الذباب وهي تشتهر بأنها طاردة للذباب نتيجة لرائحتها القوية والنفاذة مثل زيت النعناع والقرنفل والريحان الطبيعي وأيضا خل التفاح والليمون والكحول.
  • أيضا لابد من تنظيف المنزل بشكل دوري ويومي من الأتربة والبقع العالقة بالأرضيات خاصة للو كانت هذه البقع غير جافة مثل سكب العصير على الأرضية والمياه الراكدة في المكان فيجب أن تحذري هذه الأمور حتى لا ينجذب الذباب داخل المكان بكثرة.
  • يجب أيضا أن تكون النوافذ مغلفة بالسلك الحديدي حتى لا يتمكن الذباب من عملية دخول البيت وأيضا عليك بسد أي فتحات حول الأبواب والشبابيك وعليك أن تشعلي أعواد البخور دائما في البيت فرائحة البخور تعمل على إجهاد الجهاز التنفسي للذباب.