كيفية عزل الاسطح





هل تخيلت يومًا أن سطح منزلك قد يسبب لك الكثير من المتاعب؟ نعم فإن عدم عزل الاسطح من الحرارة والرطوبة يؤدي إلى نتائج كارثية تحتاج إلى سنوات من أجل تلافيها، لذا ننصح بضرورة الإسراع في عزل الاسطح، و للتعرف على كيفية عزل الاسطح وضرورة الكامنة وراء هذا العزل وأفضل المواد العازلة المستخدمة من أجل تحقيق ذلك وطرق وانواع عزل الاسطح المتنوعة وغير ذلك من خلال السطور القادمة.

أسباب واقعية ودوافع عزل الاسطح

اللجوء إلى عزل الاسطح من الماء والحرارة أحيانًا يكون حتميًا نظرًا للظروف المناخية الخاصة بالبلد والمتسببة بهطول أمطار غزيرة وعواصف شديدة وسطوع شمس قوية في فترات النهار تسلط أشعتها على أرضية السطح مما يتسبب في الآتي:

  • تكون برك مياه راكدة أعلى البناء على أرضية السطح مما يجعل تلك المياه تبحث عن مخرج لها فتجد من شروخ وتشققات السطح ملاذًا لها فتتسبب في تشبع أرضية السطح بالماء وتسرب هذا الماء وانطلاقه إلى باقي أجزاء المبنى محدثًا ضعفاً وفوضى في المبنى وهذا دافع قوي لعزل الأسطح.
  • تشبع السطح بالحرارة العالية نتيجة أشعة الشمس المتسلطة عليه فترة كبيرة من الزمن مما يجعله يسرب هذه الحرارة إلى داخل البناء، فتصبح درجة حرارة البناء عالية بشكل مزعج وقد يحدث تسرب حرارة منخفضة، وهذا الأمر مرتبط بقدوم فصل الشتاء وفي الحالتين هناك دافع لعزل الأسطح حراريًا.

كما أن السطح قد يحتاج إلى عازل صوتي، وهذا في حالة كان البناء في مكان يكتظ بالمارة والسيارات أو مكان كثير الضوضاء والأصوات الصاخبة.

 انواع عزل الاسطح المتداولة

يمكن عزل الاسطح بأنواع عدة من العوازل حسب احتياجات السطح ومكان تواجده والطقس الذي يتعرض له بصفة دائمة، ويمكن تقسيم تلك الأنواع على النحو التالي:

  • عزل الاسطح مائيًا لمنع تأذي المبنى من الداخل من تسربات المياه الخطيرة الخاصة بالخزانات أو بالأمطار حيث أن هذا العزل قادر على تأمين المبنى من انهيار الدهانات وتآكل المونة وظهور الأماكن الرطبة والرشح الذي يتسبب في تعفن الحوائط وخلق بيئة مثالية لتواجد الأمراض.
  • عزل الأسطح حراريًا وله طرق عدة جميعها تهدف لمنح أصحاب البناء الراحة بعيدًا عن ارتفاع درجات حرارة المكان مما يوفر الكثير من الأموال لأصحاب المنازل داخل البناية التي تم عزل سطحها حراريًا نظرًا لاستهلاك الكهرباء بمعدل أقل من السابق.
  • عزل الأسطح صوتيًا وهو عزل هام يهدف إلى منع تسلل الأصوات المزعجة إلى داخل المنازل إذ أن البعض يفضل تخزين كثير من الأشياء على السطح مما يجعل حركة الجذب والشد والنقل الحادثة بالسطح تزعج السكان، فإن العزل الصوتي من شأنه توفير مزيدًا من الطمأنينة والهدوء.

كيفية عزل الاسطح من الماء

الطريقة التي يتم بها عزل الاسطح لها تأثير كبير في إنجاح عزل الاسطح لذلك نجد غالبية شركات العزل تعطي اهتمام كبير بكيفية عزل الاسطح والخطوات اللازمة لتحقيق ذلك، وهذه الخطوات كالتالي:

  • قبل القيام بأي أعمال عزل لابد من رؤية السطح المراد عزله وفحصه والبحث عن العيوب والتلفيات الموجودة به لاتخاذ إجراءات خاصة بمعالجتها، كما يتم التعرف على نوعية السطح لتحديد أنسب العوازل المائية التي تتفق مع مواد تصنيعه، وقياس مساحته جيدًا لتحديد كم العازل المطلوب.
  • هناك أسطح تعاني من تجمع المياه أثناء هطول الأمطار أعلاها نتيجة عدم وجود وسيلة لتصريف تلك المياه وفي هذه الحالة قبل اتخاذ إجراءات عزل السطح لابد من تأمين مخرج لتسريب تلك المياه مستقبلًا.
  • كنس السطح وتنظيفه واستخدام افضل المنظفات لغسل أرضيته ثم تركه برهة من الزمن كافية لجفافه.
  • وضع العازل بشكل منظم ومتساوي دون نسيان أي ناحية أو ركن بالسطح والانتظار لتشرب السطح للعازل وتمام جفافه ثم التأكد من ذلك لمعاودة وضع الطبقات الأخرى.
  • بعد تمام عزل السطح بالكامل يبدأ العمال في اختبار السطح المعزول للوصول إلى الأماكن التي تم التقصير في عزلها إن وجدت وإعادة عزلها مرة أخرى.
  • انواع العزل المائي للاسطح جميعها تحقق المرجو منها ولكن لابد أن ننسى أن عزل الاسطح يحتاج إلى متابعة دائمة وذلك من باب الأمان والطمأنينة وهذا ما تحققه شركات صيانة عزل الاسطح والخزانات.

كيفية عزل الاسطح من الحرارة

الأسطح بحاجة إلى عزل حراري في بعض الأحيان كما أوضحنا سالفًا وذلك النوع من العزل يحتاج إلى مواد عزل حراري تكون ملائمة تمامًا لنوع السطح المتضرر من الحرارة الزائدة، لذلك فإن شركة العزل تبعث بمتخصصين لتحديد نوع السطح هل هو خرساني أم خشبي أم من البلاستيك وبناء على ذلك تختار المادة العازلة ومن مواد العزل الحراري التي يقبل عليها معظم شركات عزل الاسطح التي توفر أقوى حفظ درجات حرارة للبناية مادة البوليسترين وكذلك الصوف الصخري ونظيره الزجاجي الذي يفضل بعد عزل السطح بالكامل به أن يتم تبليط السطح باستخدام البلاط الأسمنتي مما يجعل السطح محصن تمامًا ضد تغيرات الحرارة واردة الحدوث في الخارج.

لماذا يتم عزل الاسطح من الرطوبة

الرطوبة خطر يداهم بيوتنا قد يصل إليك من أي منفذ يستطيع التوصل إليه ومن ضمن المنافذ القوية التي يتسلل منها خطر الرطوبة هو الأسطح، إذ أن المناخ العام للبلد قد يكون المتسبب الرئيسي في احتلال الرطوبة للسطح أو قد تكون تلك الرطوبة ناشئة نتيجة تسربات في الخزانات العلوية، ومهما كان السبب فإن وجود تلك الرطوبة يحتاج إلى حل فوري لتجنب توسع مناطق انتشارها وازدياد أضرارها حيث أنها جامعة للحشرات والرائحة السيئة ومتسببة في أمراض الروماتيزم وأمراض الصدر وحلها يكمن في عزل الاسطح من الرطوبة الذي يقضي على الرطوبة الحالية ويمنع تكون الرطوبة مستقبلًا، ومن المواد المانعة للرطوبة بودرة الحديد ومادة السيكا وكذلك يكثر استخدام الجير المائي.

طريقة عزل الاسطح بالفوم

عزل الاسطح بالفوم من العوازل المفضلة وذلك لأنه عازل مزدوج يجمع بين ما يحققه العازل المائي من فوائد وكذلك العازل الحراري، وهذا هو اسمه المتداول إلا أنه في حقيقة الأمر يعرف بعزل البولي يوريثين ويدخل في تركيبه كل من مادة البوليول وكذلك الاسيوسنايت الذين يتم مزجهم وفق نسب وطرق مخصصة وعزل الأسطح بالفوم يتماشى مع أنواع الأسطح ذات المكونات الخرسانية وكذلك تلك البلاستيكية والأسطح المصنعة من الألمنيوم وهو من العوازل المتينة شديدة الالتصاق آمنة العواقب الصديقة للبيئة، وطريقة عزل الاسطح بالفوم بسيطة للغاية إذ أن الأمر يتلخص في رش خليط عازل الفوم على الأسطح المراد عزلها بسمك يتراوح ما بين 3 سم إلى 5 سم كحد أقصى.

فوائد عزل الاسطح باستخدام الفوم

  • عزل الاسطح بالفوم يحمي الأسطح من أضرار تسربات المياه ويمنح الأسطح عمرًا افتراضيًا أطول من المعتاد.
  • عزل الاسطح بالفوم يحافظ على الحرارة ثابتة مما يقلل استخدام المكيفات ويقننها وبالتالي تقل قيمة الفواتير الخاصة بالكهرباء عن السابق.
  • عزل الفوم قادر على منع الأشعة الحمراء من الدخول إلى المنازل وذلك بالعمل على عكسها بشكل جيد.
  • عزل الفوم يمكن استخدامه دون خوف على أطفالنا حيث أنه آمن على صحة البشرية ولا يسبب أي خطورة.

 مقالات ذات صلة

شركة عزل اسطح بالرياض


    الوسوم:, ,