كيفية الوقاية من الكهرباء





الكهرباء تلعب أهم الأدوار في حياتنا المعيشية، وذلك لأنها جالبة للطاقة المشغلة لجميع الأجهزة الكهربائية المنزلية، وكذلك لجميع الماكينات الخاصة بالمصانع وهي المحرك الأساسي لأجهزة الكمبيوتر داخل الشركات العملاقة، فهي لها يد كبيرة في ازدهار المجتمع ولمسة واضحة نحو التطور وبالرغم من ذلك فإن لها وجه خطير للغاية حيث أنها تتسبب في العديد من المخاطر وذلك في حالات الاستخدام السئ لها من قبل بعض الأفراد وتهاون البعض في التعامل معها دون اكتراث واضح بالوجه الخطير لها، لذلك أحببنا أن نلقي الضوء على هذا الجانب الخطير والسيء الخاص بالكهرباء مع توضيح كيفية الوقاية من الكهرباء وحماية أطفالنا منها ومن تبعاتها الخطيرة.

بعض الأسباب الدافعة إلى خلق مخاطر الكهرباء

كما وضحنا فإن الكهرباء نافعة جدًا لمن يحسن استخدامها ويقدر قيمتها ويعرف مخاطرها فيتبع أساليب الوقاية والحماية ويلتزم بكل السلوكيات الصحيحة الخاصة باستخدام الكهرباء، ولكن من لا يكترث قد يقع في خطأ من الأخطاء التالية التي حتمًا سوف تساعد في ظهور مخاطر الكهرباء:

  • أن يستخدم الكهرباء المتاحة في المكان لتشغيل كم من الأجهزة يفوق التحمل الطبيعي لذلك التيار الكهربائي الخاص بالمكان مما يولد ضغط على الكهرباء فيحدث ما يشبه القفلة وتتعطل كهرباء المكان بشكل كامل وقد يتسبب ذلك في تعطيل أحد الأجهزة الكهربائية الموجودة.
  • ترك أسلاك من الكهرباء مكشوفة سواء داخل المنزل أو في الشوراع وخصوصًا عواميد الإنارة التي كثيرًا ما نلاحظ أسلاكها الظاهرة مما يعرض المقترب من تلك الأسلاك إلى الصعق بالكهرباء.
  • الاعتماد على كهربائي ليس بكفء لإصلاح بعض الأمور الكهربائية أو لإنشاء شبكة كهرباء لمنزل أو مكتب جديد مما قد يتسبب في ضعف واضح في الدوائر الكهربائية، وقد يستخدم معدات وأدوات خاصة بالكهرباء رديئة ويلجأ إلى أسلاك كهربائية رخيصة الأسعار وليست موصلة جيدة للكهرباء مما يجعل المكان خطر وبه مشاكل كهربائية كثيرة.
  • الإهمال في إصلاح مشاكل الكهرباء الظاهرة بالمنزل وتركها هكذا مما يعرض الأطفال إلى مخاطر الكهرباء وكذلك كل من يعيش في هذا المنزل، فعلى سبيل المثال ملاحظة وجود فيشة أو دائرة كهربائية فاسدة عند كل استخدام لها تتسبب في قطع الكهرباء برهة من الزمن، الأمر قد يصل إلى ماس كهربائي وقد يتسبب في حدوث حرائق.

كانت هذه بعض مخاطر الكهرباء في المنزل والشارع وأي مكان يستخدم الكهرباء فياليتنا ننتبه جيدًا ونتبع السلوكيات الصحيحة لاستخدام الكهرباء حتى لا نقع في كوارث حقيقية نحن في غنى عنها.

مخاطر الكهرباء للاطفال

الكهرباء أشد المخاطر التي تواجه أطفالنا فإن نتائج التعرض لها ليست مجرد كدمة تعالج أو جرح بسيط يمكن تضميده فإن مساوئها تصل إلى حد الموت “حفظ الله لنا أطفالنا” لذلك أيتها الأم وأيها الأب عليكم الانتباه جيدًا لعدم اقتراب الطفل من أماكن الكهرباء والتعامل معها بمفرده، فإن الطفل قد يتعرض لمخاطر الكهرباء في عدة حالات نوضحها في النقاط التالية:

  • فساد في دوائر الكهرباء والموصلات الخاصة بها قد يؤذي أطفالنا في غمضة عين وهذا النوع من المخاطر المتسبب فيه الاعتماد على أنواع رديئة من دوائر وموصلات الكهرباء واسلاكها.
  • بعض الأسلاك المكشوفة والموصلة بالكهرباء فكثيراً ما سمعنا عن صعق طفل بطريق الخطأ عندما لمس سلك مكشوف تابع لأحد المحلات أو المباني السكنية.
  • الإهمال في عدم متابعة الطفل داخل المنزل وإرشاده إلى كيفية التعامل مع الكهرباء سبب رئيسي في تعريض الأطفال إلى خطر الكهرباء وذلك لأن جهل الطفل بتلك الأمور بالإضافة إلى حبه للحركة واللعب والاكتشاف يدفعه لتجربة إدخال دبوس أو مسمار داخل دائرة كهربائية بالمنزل، كما أنه قد يحاول تشغيل الأجهزة الكهربائية بمفرده ويساعده على ذلك انخفاض مفاتيح الكهرباء بالمنزل.

الوقاية من حوادث الكهرباء

لكي تقي نفسك وأسرتك وأطفالك من حوادث الكهرباء عليك بإتباع الأمور التالي ذكرها:

  • عند لمس أحد الأطفال موصل من موصلات الكهرباء سارع إلى قطع الكهرباء في الحال وقم بإلتقاط الطفل سريعًا وإبعاده عن هذا الموصل.
  • يجب التأكد من سلامة الأجهزة الكهربائية والاطمئنان إلى عدم تسببها أي مشاكل بالكهرباء قبل استخدامها وتوصيلها بالتيار الكهربائي.
  • لا تهمل أبدًا في صيانة كهرباء منزلك فكن على اتصال دائم مع كهربائي ممتاز أو شركة تتولى مسؤولية الصيانة الكهربائية والاتفاق على إجراء أعمال صيانة كل فترة من الزمن وذلك لضمان عدم حدوث أي مشاكل مستقبلية مفاجأة بالكهرباء لا يحمد عقباها.
  • لا تقوم بأعمال كهربائية داخل منزلك إذا كنت غير متخصص بأعمال الكهرباء بل عليك ترك الأمر لأهله المتخصصين والمتمرسين في أعمال الكهرباء حتى لا ترتكب خطأ بسيط يسبب ماس كهربائي أو تعطل للتيار الكهربائي أو أن الكهرباء قد تضرك أثناء القيام بتلك الأعمال الكهربائية.
  • الحرص التام على عدم ترك أي سلك كهربائي مكشوف حماية لك ولغيرك كما أن الأسلاك المكشوفة معرضة لوصول الرطوبة إليها في حال تواجد رطوبة بالمكان مما يتسبب في آثار وخيمة.
  • بالنسبة للمنشآت التي تعتمد بشكل كبير جدًا على الكهرباء في أعمالها يفضل عقب الانتهاء من مواعيد العمل الرسمية وانصراف العاملين فصل التيار الكهربائي بالكامل عن الأجهزة الموجودة تجنباً لحدوث أي مخاطر كهربائية.
  • الموصلات الكهربائية يجب وضعها في مكان آمن وحمايتها من أي عبث كما يفضل وضع عبارات تحذيرية بجوارها لتنبيه كل العابرين بجوارها.
  • الاهتمام البالغ باستخدام أجود أنواع الأسلاك وموصلات الكهرباء والمفاتيح الكهربائية لضمان عدم إصابتها بالتلفيات بعد مرور فترة قصيرة من الزمن.

بعض الإرشادات الخاصة بالوقاية من الكهرباء في المنزل

منزلك هو أمانك ومكان اطمئنانك وراحتك احرص دائمًا أن يظل هكذا دون أن تشعر داخله بالخوف أو القلق ولذلك يجب عليك أن تتبع كل السلوكيات الصحيحة الخاصة بكيفية التعامل مع الكهرباء لكي تحقق الحماية لك ولأسرتك من مخاطر الكهرباء، ومن هذه السلوكيات والإرشادات التي يجب أن تُتبع ما يأتي:

  • تجنب لمس أي مفتاح كهربائي خاص بالاضاءة أو تشغيل الأجهزة الكهربائية ويدك ما زالت مبللة جراء استخدام الماء بل يجب عليك تجفيفها جيدًا، ومن ثم استخدام تلك المفاتيح الكهربائية.
  • لا تحاول إطلاقاً التعامل مع الكهرباء بالتشغيل أو الإصلاح وأنت تقف في مكان مصاب بالبلل وذلك لأن المياه موصلة للكهرباء مما قد يعرضك لخطر كبير.
  • إذا كنت تستخدم المياه داخل حمام منزلك أو المطبخ وأردت أن تشغل جهاز كهربائي في نفس الوقت ابتعد عن ذلك تمامًا لأن الماء إذا اجتمع مع الكهرباء حتمًا تحدث كارثة.
  • احرص على جعل كل مفاتيح الإنارة ومفاتيح الكهرباء على مستوى مرتفع لا يتمكن أطفالك من الوصول إليه بسهولة.
  • أسلاك الكهرباء اجعلها مدفونة في الأرضيات والحوائط ولا تسمح يجعلها ظاهرة أسفل السجاد أو بجانب الأثاث والأجهزة الكهربائية.
  • تكلم مع طفلك دائمًا عن الكهرباء وفوائدها والأخطار التي قد تحدث بسببها وضرورة تجنب لمس أي أسلاك كهربائية والابتعاد عن أعمدة الإنارة والأسلاك المكشوفة بالشوارع.
  • الحرص الشديد عند استخدام المكواة الكهربائية والدفايات وفصل التيار الكهربائي عنها عقب الانتهاء من استخدامها في الحال وذلك لأن تلك الأجهزة وما على شاكلتها تركها موصلة بالكهرباء فترة زمنية كبيرة كارثة قد تؤدي إلى احتراق المنزل نتيجة السهو والإهمال.

مقالات ذات صلة

شركة صيانة وتركيب كهرباء بالرياض