كيفية المحافظة علي سباكة المنزل





هل تخشى من مشاكل السباكة المتكررة؟ هل تبغى سباكة منزل سليمة بعيدة عن أي أعطال؟ هل تبحث عن كيفية المحافظة على سباكة المنزل؟ إليك بعض النصائح الهامة التي تساعدك في تحقيق ذلك، ولكن قبل أن نسرد عليك أخي الكريم وعليكِ أختي الفاضلة تلك النصائح لابد العلم أن المحافظة على سباكة المنزل أمر راجع إلى المستخدمين وسلوكياتهم في الأول والآخر.

النصيحة الأولى للحفاظ على سباكة منزلك

طريقة تأسيس السباكة وخصوصًا طريقة سباكة الحمامات لها أكبر الأثر في جعل السباكة تعمل بشكل سليم وتدوم لسنوات دون أي أعطال، لذلك لابد منذ البداية تأسيس سباكة وشبكة صرفية متينة وذات جودة عالية، ولتحقيق هذا الأمر لابد من مراعاة الآتي:

  • اختيار شركة اعمال سباكة معروف عنها جودة الأعمال ومعروف عن فريقها اشتماله على أفضل السباكين الذين يقومون بعملهم بكل حرفية ودقة.
  • بالرغم من اختيار الشركة المناسبة لا تترك لهم الأمر بالكامل دون متابعة بل كن على اطلاع دائم بأعمال تأسيس السباكة الخاصة بمنزلك.
  • سباكة المنزل وخط المياه البارد والحار لهما عدة أنظمة اختار ما يناسبك وخذ بنصائح السباك لأنه أعلم منك بهذا المجال ومن أنظمة السباكة المعروفة أنابيب البي في سي والأنابيب المعروفة بالحرارية وغيرها.
  • اهتم بإجراء الاختبارات النهائية بعد انتهاء اعمال السباكة المنزلية للتأكد من سلامة الأعمال قبل أن يذهب العمال الفنيين والسباكين القائمين بتلك الأعمال، وإذا كان لك تعليق أو ملحوظة لا تتردد أبدًا في قولها إذ قد تفيد في إتمام أعمال السباكة على الوجه الأفضل.
  • اختر شركة مناسبة من شركات صيانة السباكة وتعاقد معها بشكل سنوي أو نصف سنوي من أجل إجراءات صيانة دائمة سنويًا للاطمئنان ومتابعة عمل السباكة والشبكة الخاصة بها بكل كفاءة وجودة.

النصيحة الثانية: كن فني صيانة سباكة منزلك

نعم كما قرأت تمامًا، تعلم بعض فنون الصيانة الخاصة بالسباكة المنزلية، ولا تعتمد بشكل كلي على شركات الصيانة المتخصصة، وذلك لأن السباكة بالخصوص تحتاج صيانة مستمرة وإلمام حتى لو كان محدود بها للتصدي للأعطال المفاجئة فلا تستند كثيرًا إلى جودة اعمال السباكة الحديثة التي حرصت على إدخالها منزلك منذ البداية وذلك لأننا جميعًا معرضون لأعطال ومشاكل في السباكة دون سابق إنذار، كما أن تعلمك بعض أعمال السباكة وصيانتها يغنيك عن دفع أموال كثيرة للسباكين عند قيامهم ببعض الأمور البسيطة التي يمكنك القيام بها إذا أوليت الأمر بعض الاهتمام والوقت.

النصيحة الثالثة: حافظ على السلوكيات الصحيحة في التعامل مع السباكة المنزلية

أحيانًا أفعالنا وتصرفاتنا تكون الدافع القوي نحو إفساد سباكة المنزل في حين أننا نسعى إلى كيفية المحافظة على سباكة المنزل، لذا لابد من الانتباه الجيد إلى كل تصرف نقوم به أثناء التعامل مع سباكة المنزل حتى لا نتكبد نتائج ذلك في دفع كثير من الأموال على أعمال إصلاح السباكة والمواسير الخاصة بها، ومن السلوكيات الخاطئة التي يقوم بها البعض دون وعي بأضرارها ما يأتي:

  • إلقاء الطعام المتبقي في الأواني في حوض المطبخ وإلقاء زيت القلي للتخلص منه في صفاية الحوض أو في المرحاض، وهذه تصرفات يجب الامتناع عنها كليًا لأنها تتسبب في انسداد صرف حوض المطبخ وأحيانًا طفح المياه من الحوض والتسبب في الروائح الكريهة.
  • إلقاء المناديل في بالوعة الحمام وكذلك داخل المرحاض مما يؤدي لإصابة صرف الحمام بالانسدادات التي لا داعي لها.
  • ملاحظة تسربات مائية بسيطة من صنابير المياه بالمطبخ أو الحمام وتجاهل الأمر لمدة قد تصل إلى شهور دون التفكير الفعلي في حل هذه المشكلة التي قد تحتاج فقط إلى تغيير بسيط للصنبور أو إعادة تركيبه بطريقة صحيحة، ويظل الأمر هكذا إلى أن يلاحظ المستخدم تفاقم المشكلة وتشعبها، لذلك يجب عدم تجاهل أي عطل بسيط في السباكة الخاصة بالمنزل والإسراع بالمعالجة على الفور.
  • المنظفات المستخدمة بالمنزل إذا كانت مليئة بالكيماويات الضارة شديدة المفعول والتي تعطي نظافة لا مثيل لها، لا تفرحي بها كثيرًا وكوني على علم سيدتي أنك بذلك تتسببين في إلحاق الضرر بمطبخك وحمامك، وذلك لأن تلك الكيماويات الداخلة في تركيب تلك المنظفات قد تتسبب في تآكل المواسير خصوصًا البلاستيكية كما أنها تسبب تلفيات في صنابير المياه والأحواض.
  • وأخيرًا هناك العديد ممن يضعون قطع أثاث ثمينة وضخمة بجوار الحمام، نعم إنها من أجل مظهر جمالي وديكور رائع للمنزل إلا أن تلك القطع قد تتسبب في إعاقة صيانة السباكة الدورية لأنها حتمًا سوف تحتاج إلى فك وتركيب كل فترة من الزمن وهذا أمر أشبه بالمستحيل، لذلك يفضل أبعاد مثل تلك القطع عن الحمام.

النصيحة الرابعة: لا تترك أي ثغرة تؤثر بالسلب على السباكة

قد تكون سباكة منزلك جيدة للغاية وتهتم بها بشكل كبير وتعلم كيفية المحافظة على سباكة المنزل ولكنك تفاجئ بمشاكل حادثة بها تلك المشاكل يكون المتسبب بها مثلًا الجيران، فإذا كان لك جار على نفس الشبكة الخاصة بالصرف الصحي التابع لها أنت ولاحظت لديه مشكلة ما في صرف منزله أو كان جارك الذي يعلوك لديه تسربات مائية في حمامه فانصحه بمعالجتها وضرورة الإسراع في ذلك، لأن كل تلك المشاكل أنت تتأثر بها بشكل سلبي للغاية، فسوف تلاحظ مشاكل في الصرف لديك وقد تجد طفح للمياه في الحمام والمطبخ بطريقة مزعجة ومسببة للتلفيات في الأثاث والمفروشات، ومن الممكن أن تجد رشح بالأسقف والجدران الخاصة بالحمام والمطبخ وبعض الغرف، كما يجب أن تنتبه جيدًا لمشاكل خزان المياه المشترك مع جيرانك وتسرباته الحادثة لأن لها أضرارها الكثيرة التي قد تضر بمواسير المياه وحوائط وجدران منزلك وتتسبب في الرطوبة.

النصيحة الخامسة: احرص على توفير كل أدوات السباكة المنزلية بمنزلك

كيفية المحافظة على سباكة المنزل أمر ليس بالمعقد في حال توفر كل الوسائل والمعدات اللازمة لتحقيق ذلك، لذلك احرص أخي الكريم أن يتوفر لديك في المنزل كل مما يأتي:

  • مفكات متنوعة: فيجب توفر مفك من النوع العادي الذي نعرفه جميعًا لفك وتركيب المسامير وكذلك المفك المعروف بالصليبة وهو أيضًا يستخدم في فك وتركيب المسامير ولكن من نوع الصليبية.
  • المفتاح الانجليزي: وهو ضروري للغاية من أجل إصلاحات السباكة البسيطة مثل فك وتركيب صنبور المياه، ربط بعض المواسير الخاصة بشبكة الصرف بطريقة محكمة.
  • البنسة: وتستخدم كثيرًا في إصلاح مشاكل الحوض حيث يمكن بواسطتها فك الكوع الخاص بأسفل الحوض والتعامل مع المواسير من النوع البلاستيكي.
  • سلك التسليك: وهو سلك يتميز بطوله وقوته ونهايته التي تشبه إلى حد كبير الخطاف ويستخدم هذا السلك في حالة حدوث أي أعطال في مجرى صرف الحمام أو المطبخ واستخدامه بسيط للغاية ويساعد كثيرًا في تسليك الصرف الصحي.

كانت هذه أهم الأدوات ويوجد غيرها الكثير التي يجب أن توضع بشكل منظم داخل شنطة أو بدرج خاص بها للاستعانة بها وقت الحاجة كما يجب عليك أخي الكريم تحري الجودة والكفاءة عند شراء تلك الأدوات واختيار الماركات الممتازة منها، كل ذلك يساهم في كيفية المحافظة على سباكة المنزل بشكل مبسط وآمن.

مقالات ذات صلة

شركة صيانة وتركيب سباكة بالرياض