طريقة تنظيف الكنب من الغبار





طريقة تنظيف الكنب من الغبار

الغبار من أكثر المشاكل التي ترهق أي بيت ويزعج أي ست بيت، فكثيراً ما نجد الغبار موجود على الأثاث على الرغم من تنظيفه باستمرار وذلك بسبب الجو وما يحمله من أتربة كثيرة وعوادم سيارات إذا كان المنزل يطل على شارع عمومي تسير فيه السيارات باستمرار، لذلك جئنا لكي سيدتي بهذا المقال حتى نوضح لكي طرق تساعدك على تنظيف الكنب من الغبار.

أنواع الكنب المختلفة

تختلف طريقة التنظيف من كنبة لأخرى، وذلك الاختلاف يرجع إلى تعدد أنواع الكنب وأشكاله ليس فقط تعدد الأشكال الذي يغير من طريقة التنظيف ولكن أيضاً نوع القماش في الكنب يغير من طريقة تنظيفه.

فكل نوع قماش يختلف في تنظيفه من النوع الأخر، ليس فقط نوع القماش ولكن لون القماش يكون فيه فرق كبير جداً فالألوان الفاتحة لها طريقة في التنظيف والألوان الغامقة لها طرق مختلفة في التنظيف.

فعلى كل الأحوال يجب علينا الاهتمام بتنظيف الكنب باستمرار والأثاث دائماً لأن تراكم الغبار على الأشياء يجعل شكلها مهمل ويجعل العمر الافتراضي لها قصير جداً وتظهر بمظهر غير لطيف ويكون شكلها غير جميل على الإطلاق.

طرق تنظيف الكنب من الغبار

الطريقة الأشهر والأسهل على الإطلاق في تنظيف أي كنبة مهما كان شكلها أو نوعها أو حتى نوع القماش المستخدم فيها هي المكنسة الكهربائية.

فالمكنسة الكهربائية سهلة الاستخدام ويمكن أن نستخدمها في أي وقت بمنتهى السهولة واليسر ودون اللجوء إلى أشياء أخرى نستخدمها معها وتكون مناسبة لأي نوع قماش.

المكنسة الكهربائية عادة ما تكون مزودة بقطع لتنظيف الكنب والستائر فاحرصي أن تستخدمي تلك القطع سوف تسهل عليكي العمل بشكل كبير وتزيل الغبار أفضل.

فتلك القطع مصممة خصيصاً لكي تتناسب مع الأماكن الضيقة في الكنب ولكي تصل إلى الأماكن التي يصعب عليكي الوصول إليها بيدك فقط.

الطريقة الثانية في تنظيف الكنب من الغبار هي نفض الكنب وتلك الطريقة الأشهر والطريقة اليدوية وتستخدم من قديم الزمان من أيام أجدادنا فالنفض يخلصنا من الأتربة بمنتهى السهولة والسرعة.

نفض الكنب يكون بأكثر من طريقة أما عن طريقة قطعة قماش وتقومين بضرب الكنبة أكثر من مرة أو عن طريق نفض الكنب بقطعة من القماش معلقة في عصاه خشبية أو حتى عصاه بلاستيكية والضرب على الكنبة عدة مرات حتى تزيلي كل الأتربة.

تعليمات عند تنظيف الكنب من الغبار

أولاً يجب أن تحذري من استخدام الماء عند إزالة الغبار من على الكنب، ويجب أن تتأكدي أن قطعة القماش الذي تستخدميها غير مبللة على الإطلاق.

لأن الماء قد يجعل التراب يتحول إلى طين ويعمل على اتساخ الكنب واتساخ القماش بشكل كبير ويصعب تنظيفه بعد ذلك.

اختلاط الماء مع الغبار قد يسبب من البقع المائية بقع صعب إزالتها ويمكن أن تشوه شكل الكنب فلذلك عليكي أن تحذري اختلاط الماء بالغبار.

البقع المائية يصعب إزالتها بأي طريقة بعد ذلك إلا بالتنظيف البخاري، والتنظيف البخاري بعد ذلك يمكن له أن يؤثر على شكل الكنب وجمال القماش على الكنب وهذا ما يجب علينا أن نتجنبه.

أما إذا كان الغبار ملتصقاً بالقماش للكنب فيمكنك استخدام قطعة من القماش القطن النظيف وعليه القليل من الكحول مع القليل من الماء ويمكنك تنظيف الكنب بقطعة القماش بمنتهى اللطف وتركها تجف بعد ذلك في وقت طويل.

ولكن احذري أن تتعرض في هذه الفترة لكم كبير من التراب حتى لا يتحول الغبار الملتصق لبقع يصعب إزالتها.

يمكنك أيضاً استخدام القليل من الخل مع قطعة قماشة مبللة بالقليل من الماء، ثم تقومين بفرك القماش على الكنب بطريقة سهلة وبسيطة دون ضرر انسجة الكنب أوتشويه منظرها وبعدها تركها تجف في هواء كثير ولكن دون التعرض للغبار حتى تتخلصين من رائحة الخل نهائياً.

ولكن يجب أيضاً ان تستخدمي القليل من الخل حتي لا تثبت رائحته في الكنب، فتلك الرائحة غير مرغوبة على الإطلاق وغير محبوب أن تظل مصاحبة لرائحة الكنب.

يمكن رش أي معطر من أي نوع في الغرفة بعد ذلك ولكن دون أن تعرضه إلى الكنب  بصورة مباشرة حتى لا يتحول رش المعطر إلي بقع على الكنب يصعب إزالتها بعد ذلك وتتسبب في مشاكل جديدة.

بعد تنظيف الكنب من الغبار العالق يمكن أن تستخدمي قطعة من القماش الجافة لكي تمتص أي ماء معلق بالكنب ويجف الكنب بسرعة كبيرة.

غسل الكنب شيء ضروري جداً باستمرار ولكن غسله عدة مرات خلال الأسبوع قد يرهقه ويجعل القماش يكش بصورة قد تكون واضحة بعد ذلك.

ليس ذلك وفقط ولكن غسل الكنب كثيراً أكثر من مرة في الأسبوع لا يسمح للكنب أن يجف بصورة طبيعية ويجف جفاف تام وليس ذلك فقط ولكن الغسل عدة مرات قد يجعل الكنب يُترك عليه بعض البقع التي يصعب بعد ذلك إزالتها.

الغسل الدائم أيضاً يجعل ألوان الكنب تصبح باهتة ويظهر القماش بصورة قديمة وكأنه قماش قديم من عدة سنوات ويفقد شكله الجديد اللامع المليء بالأناقة والشياكة.

نصائح للحفاظ على الكنب بطرق سهلة

نقدم لكي بعض النصائح التي بشأنها أن تساعدك على أن تحافظي على الكنب لكي يظل في صورته الجديدة المليئة بالشياكة والأناقة أطول فترة من الزمن دون اللجوء إلى تغيره عدة مرات أو دون أن يتحول شكله إلى القديم المستهلك وهذا ما لا نحبه ويجب أن نتجنبه دائماً.

أولاً يُحرم استخدام المواد المبيضة على الكنب فهذا بشأنه أن يترك أثر للعديد من البقع على قماش الكنب ويجعل الكنب ألوانه مختلفة عن بعضها وشكله غير جميل على الإطلاق ويغير من لونه الأصلي.

يحذر أيضاً من استخدام المواد الكيميائية الحارقة فتلك المواد يمكن لها أن تُقصر من عمر قماش الكنب الجديد وتجعله يصبح كالقماش المحروق ويمكن أن تترك عليه البقع العديدة التي لا نود أن نراها على الكنب.

من أمثلة تلك المواد الحارقة التي يجب أن نتجنبها هي الكلور وخصوصاً الكلور المخصص للملابس البيضاء فهذا النوع من الكلور لا يحافظ على الألوان ويزلها في الحال.

يمكنك استخدام كلور الألوان عند الضرورة القصوى ويجب في البداية تجريبه على قطعة من الكنب تكون غير ظاهرة لكي تتأكدي من أن لديه القدرة الفعلية على الحفاظ على لون الكنب.

وذلك بدلاً من أن نستخدمه ويكون غير مناسب ويكون غير قادر على الحفاظ على لون القماش الأصلي ونخسر شكل الكنب.

مياه النار أيضاً من شأنها أن تتلف نسيج الكنب وذلك لأن نسيج القماش، لا يمكن أن يتحملها وذلك بشأنه أن يجعلنا نخسر شكل الكنب ويتسبب في العديد من المشكلات لنا ومشاكل مياه النار لا يمكن حلها بأي من الأدوات الأخرى الموجودة أو أي كيماويات.

يمكنك تنظيف الكنب بالماء والمسح الجيد كل ثلاثة أو أربعة أشهر باستمرار، وذلك لتجنب أن تتراكم عليه العديد من الأتربة أو البقع التي يمكن أن يصعب إزالتها بعد ذلك ولكي نحافظ على شكله وأناقته.

بعض الكنب يأتي معه قائمة تعليمات للاهتمام بنظافة الكنب فيجب عليكي قراءتها وإتباعها ستحافظين على الكنب أطول فترة ممكنة.

مقالات ذات صلة

شركة غسيل كنب بالرياض