طرق تسليك مجاري الحمام





طرق تسليك مجاري الحمام

مقدمة عن اسباب انسداد المجاري 

إن الكثير مننا يعاني من مشكلة انسداد المجاري في الحمام، ويكون هذا الانسداد نتيجة سقوط أشياء تؤدي لانسداد الصرف.

ومن الطرق الطبيعية التي نلجأ إليها لكي نتخلص من مشكلة المجاري وهي:

  • إحضار نصف كوب بيكربونات صودا ثم يتم سكبها في داخل البلاعات، ثم إضافة ملح طعام ونصف كوب من الخل ونترك هذا الخليط لمدة خمس عشرة دقيقة، وبعد ذلك نقوم بغلي الماء ثم سكبه في المكان الذي يوجد به انسداد سواء انسداد في البلاعات أو انسداد في الأحواض، وبهذا فإن هذا الخليط والماء المغلي يقوم بالقضاء على كافة الرواسب التي توجد داخل المواسير أو في البلاعات.
  • عندما لا تجدي الأفكار التقليدية نفعا نقوم بإحضار فني ويقوم هو بدوره باستخدام الأسلاك الرفيعة الحديدة الملفوفة وذلك لكي يستطيع ويتمكن من دخول المواسير عبر الفتحات الخاصة بالبلاعات في الحمامات والمطابخ لكي يزيل أي تكتلات مثل الشعر أو الصابون، أو المواد المجمعة التي تعوق من حركة الصرف.
  • هناك طريقة أخرى من الممكن أن نلجأ إليها وهي الضغط عن طريق المياه على البلاعات والأماكن التي بها انسدادات، ولكن هذه الطريقة تحتاج لآلات ضغط ماء لكي تتخلص من المواد الصلبة التي تؤدي لانسداد البلاعات.

كيفية تسليك المرحاض المسدود

مشكلة انسداد المرحاض كثيرا ما تحدث وتسبب الإزعاج لمن حولهم ويجب القيام بالخطوات التالية بأقصى سرعة للتخلص من فكرة انسداد المرحاض:

  • من الممكن أن نقوم باستخدام صابون غسيل الصحون السائل لكي نتخلص من الدهون الموجودة في المرحاض والتي تؤدي لانسداد المرحاض، ومن الممكن تجريب الشامبو بدلا من الصابون السائل فإن لها نفس الفاعلية.
  • نقوم بصب أربعة أكواب من الماء الساخن لكي تتفاعل مع الشامبو أو مع الصابون السائل.
  • ننتظر مدة من الوقت تصل إلى عشرين دقيقة.
  • نقوم بعد ذلك بفتح صمام الماء لكي نغمر المرحاض بالماء، مما يؤدي لعمل المرحاض بشكل طبيعي.

كما أن هناك طريقة أخرى قد نلجأ إليها لكي نتخلص من مشكلة انسداد المرحاض وهي:

أن نقوم بإزالة الغطاء الخلفي للمرحاض عن طريق سحب ذراع الطفو لأعلى وذلك لكي نمنع المرحاض من الفوضى والتدفق، وعند معرفة أن سبب انسداد المرحاض هو أنه مسدود وأنه لن يفيض فمن الممكن نزع الغطاء وإبقاء اليد قريبة من ذراع الطفو، ثم نقوم بإغلاق صمام الماء وذلك لكي نمنع الماء من الدخول إلى المرحاض.

من الممكن استخدام طريقة الماء المغلي وهو: أن نقوم بصب الماء الساخن في المرحاض وننتظر حتى خمس دقائق، أو أن نقوم بإزالة الانسداد باستخدام المبيض وذلك عن طريق أن نقوم بصب كوبان أو ثلاث أكواب من المبيض المنزلي في قاع المرحاض، ثم أقوم بصب الصابون السائل أو المبيض وأنتظر حتى مدة عشر دقائق لكي تتفاعل كل المواد الكيميائية مع بعضها البعض، كما أنه من الممكن أن أقوم بإزالة الانسداد عن طريق استخدام الشماعة وذلك عن طريق إحضار شماعة سلكية بقاطع أسلاك ثم أجعلها مستقيما واستخدمها مطلية بطبقة من البلاستيك حيث أن السلك قد يقوم بتشويه قاع المرحاض، وأقوم بارتداء قفازات وأقوم بتحريك الشماعة في الحوض لإزالة الانسداد لكي نستطيع تنظيف المرحاض بعد ذلك، ثم أقوم بسحب الشماعة للخارج وتشغيل صمام الماء ليغمر المرحاض ويتم تنظيفه.

تسليك المجاري بالأسيد

إن الأسيد هو عبارة عن مركب كيميائي شديد الفاعلية يقوم بإذابة المواد الصلبة وتفتيتها، وبذلك فإنه يقوم بتنظيف البالوعات ومعالجة انسدادها في غضون دقائق، وذلك يتم عن طريق تفتيت كافة المواد التي توجد وتسبب الانسداد.

ويتم استخدام الأسيد عن طريق الآتي: صب حوالي 200 مل من حمض الكبريتك في فتحة الصرف ثم الانتظار لمدة عشر ثواني وابدأ في صب القليل من الماء بشكل تدريجي وإذا لم ينتهي الانسداد أقوم بترك الحمض مدة أطول، وذلك لكي يزيل الأسيد أي آثار موجودة فيه.

وفي حالة أن يكون الانسداد شديد وقوي نقوم بصب نصف لتر من حمض الكبريتيك في فتحة الصرف وتركها لمدة ساعة أو أكثر، ثم نقوم باختبار زوال الانسداد وذلك عن طريق صب الماء بحرص، لكي يتم تفتيت أي مواد موجودة ويتم تسليك المجاري.

تسليك بالوعة الحمام

هناك طرق كثيرة يتم استخدامها لتسليك بالوعة الحمام، ومنهم الطرق التي يتم استخدام مواد كيميائية فيها،  ومنها الطرق التي يتم استخدام مواد طبيعية فيها، واستخدام المواد الطبيعية أفضل لأنها غير مضرة على صحة الإنسان.

بالوعة الحمام تطفح

إن بالوعة الحمام عندما تطفح فإنها تسبب مشكلة كبيرة جدا بالنسبة للأسرة، مما يجعل البعض يلجأ إلى فني متخصص لمعالجة هذه المشكلة، ويقوم الخبير بالبحث في البالوعة عن السبب المؤدي لعدم تسرب المياه والطفح الحادث ويقوم بذلك عن طريق استخدام سلك رفيع ملفوف، ولن نستطيع أن نقوم نحن بذلك لأنه قد يؤدي لحدوث خدوش أو كسر في البالوعة ولذلك فإننا نلجأ للمتخصص.

طريقة تسليك حوض المطبخ

إن انسداد حوض المطبخ يعتبر أمرا مزعجا وسيئا للغاية بالنسبة للمرأة ولذلك فإنها تلجأ للسباك لكي يتولى الأمر ولكن في الحقيقة إن هناك طرقا تقليدية يجب معرفتها والعمل بها لحل مشكلة انسداد الأحواض وهي:

  • إحضار أداة تسليك الأحواض وهي من الطرق التقليدية الجيدة، وهي أن نقوم باستخدام سلاكة الحوض ونحرص أن يغطي الجزء المطاطي بالوعة الحوض بالكامل، ثم نقوم بالضغط على هذه السلاكة من ست إلى عشر دقائق ونعيد الكرة عشر مرات.
  • استخدام الباكينج صودا والخل، وهذه الطريقة فعالة جدا في تسليك الحوض، وذلك بأن نقوم بصب نصف فنجان من الباكينج صودا في الحوض ثم نسكب نصف فنجان من الخل ببطء وذلك ليصبح هناك تفاعل يؤدي للتخلص من مشكلة انسداد الحوض.

تسليك المجاري بالضغط:

من الحلول والطرق الفعالة لمشكلة انسداد المجاري أو مشكلة الطفح الخاصة بالمجاري من الممكن استخدام الضغط وطرق استخدام الضغط هي:

  • الضغط باستخدام النيتروجين بحيث يتم تفجير الدهون الموجودة باستخدام النيتروجين.
  • الضغط عن طريق استخدام ماكينة مياه لتقوم بالدفع والضغط.

ونرى أن استخدام التسليك بالضغط هو من الطرق التقليدية والقديمة التي عرفت منذ القدم لعلاج المجاري وما زالت يتم استخدامها إلى يومنا هذا.

 

نصائح لتجنب انسداد المواسير الخاصة بالصرف في المطبخ أو الحمام:

إن الانسداد الذي يحدث يكون بسبب سوء الاستخدام أو تراكم الأوساخ لفترات طويلة ولكي لا يحدث ذلك فإن هناك بعض النصائح الهامة التي يمكن اتباعها لكي نتجنب انسداد المواسير وانسداد الأحواض أيضا وذلك يتمثل في التالي:

  • عدم إلقاء أي مواد صلبة يصعب صرفها مع الماء وذلك مثل المناديل الورقية والحفاضات وبواقي الأطعمة.
  • عدم إلقاء الزيوت داخل المواسير أو أحواض المطبخ.
  • أن نقوم بتنظيف الأحواض باستمرار من أي أوساخ قد توجد به وعدم تركها تتراكم عليه، كما يجب أن نتخلص من بواقي الغسيل وبواقي الاستحمام لأنها قد تسبب انسدادا.
  • تنظيف المصافي الخاصة بالأحواض بشكل جيد للتخلص من أي أوساخ متراكمة.
  • استخدام مواد التنظيف كل أسبوع وذلك لتنظيف المواسير والأحواض من أي أوساخ قد توجد بها.
  • اقرا ايضا شركة تسليك مجاري بالرياض