نصائح تنظيف الباركيه

أرضيات المنازل متنوعة فمنها ما هو خشبي ويعرف بالباركيه، ومنها ما هو سيراميكي يغلف بشكل كامل بالسيراميك ذات الأشكال المتعددة وغير ذلك من الأنواع الخاصة بالأرضيات، ويفيد هذا التنوع في حرية الاختيار فأنت مالك المنزل يمكنك صنع أرضية منزلك كيفما شئت وبالشكل الذي تريد، فإذا كنت من هواة الباركيه فإنك بالفعل من ذوات الذوق العالي ومحبي الأناقة، وذلك لأن الباركيه له لمسة فنية خاصة يضفيها على المكان الذي يتم اتخاذه أرضية أو سقفًا به، نعم فمن الممكن أن يستخدم كسقف له مظهر جميل وواقي من الرطوبة وتشعبها في المكان وما تتسبب به من مضار كثيرة، والباركيه بحاجة للنظافة الدائمة حتى يظل محتفظ بجماله ورونق مظهره، ولكن كيف يتم تنظيف الباركيه بشكل صحيح وبخطوات سليمة؟ وكيف يمكن الحفاظ على لمعته بشكل مستمر؟ وكيف يمكن حمايته من عوامل الطبيعة وأساليب المعيشة المختلفة؟ هذا ما سوف نعرفه من خلال نصائح تنظيف الباركيه التي سوف نوضحها من خلال السطور القادمة.

بعض نصائح تنظيف الباركيه الهامة

لكي تتمكني سيدتي من تنظيف الباركيه بكافة أشكاله وأنواعه بشكل دقيق وآمن دون أن تتسببي في أي أضرار للاخشاب المكونة له عليكِ اتباع التعليمات والنصائح الآتية:

  • النظافة الدائمة مهمة جدًا في الحفاظ على الباركيه حيث يجب تنظيفه بشكل يومي ولكن لا داعي لحمل العبء من أمر تنظيف الباركيه الغامق أو الفاتح إذ يمكنك سيدتي خلال دقائق قليلة أن تنعمي بباركيه خالي من الأتربة باستخدام المكنسة الكهربائية، واحرصي أن تكوني دقيقة أثناء التنظيف وذلك بعدم نسيان أحد الأركان أو الزوايا الخاصة بارضيات وأسقف الباركيه.
  • تجنبي غسيل الباركيه بالماء لأن الماء ضار له ويؤثر على رونقه ولكن يمكنك الاستعانة بقطعة مبللة من القماش الخاص بالتنظيف المضاف إليها القليل من قطرات الخل لتمسحي الباركيه دون قلق وعقب انتهاء مسح الباركيه استبدلي قطعة القماش بأخرى ولكن نظيفة خالية من المياه والخل وامسحي الباركيه مرة أخرى، وذلك لإتمام تنظيف الباركيه والتأكد من جفاف خشبه من أي مياه عالقة به، وهذه نصيحة من نصائح تنظيف الباركيه هامة ومؤثرة في إطالة العمر الافتراضي للباركيه.
  • البقع الظاهرة على الباركيه وخصوصًا الفاتح منه ليست بمشكلة لا يمكن حلها فإليك سيدتي أكثر من طريقة تنظيفية لبقع الباركيه يمكنك الاستعانة بأحدها حيث يمكن مسح الباركيه بقطرات مياه مضاف إليها خل إذا لم تفلح هذه الطريقة يمكنك استخدام أحد المنظفات التي تباع في الأسواق الخاصة بتنظيف الباركيه أو استخدمي المصنفرات الخاصة بالباركيه فهي مميزة في تنظيفه
  •  تنظيف وتلميعه

لا تكتفي بأعمال تنظيف الباركيه الخاصة بالكنس المستمر والمسح، إذ أنك بذلك لم تصلي إلى مستوى تنظيف الباركيه المثالي، ولذلك نقدم لك نصائح تنظيف الباركيه لتهويته وتلميعه بمختلف الطرق ليصبح بشكل جذاب وحيوي، ومن هذه النصائح ما يأتي:

  • احرصي بعد كل عملية تنظيفية خاصة بالباركيه أن توفري له طريقة للهوية تكون جيدة وآمنة، وذلك يتم بفتح النوافذ في الجو اللطيف غير المليء بالأتربة والغبار، وتشغيل المراوح الكهربائية لتمام التأكد من جفافه، لا تهملي في هذه الخطوة لأنها ضرورية وهامة لنظافة الباركيه والاحتفاظ برائحته منعشة.
  • تلميع الباركيه الصناعي أمر هام يمكنك تحقيقه ببساطة باستخدام الملمعات الخاصة بتلميع الباركيه التي تباع في جميع الأسواق، كما يمكنك تلميع الباركيه بالورنيش وكذلك تلميع الباركيه بالزيت حيث أن هناك زيوت مخصصة لذلك ونتائجها رائعة في التلميع، اختاري ما يناسبك وحققي تلميع رائع للباركيه.
  • الباركيه يحتاج أيضًا إلى تعقيم مستمر وتطهير وذلك للحفاظ عليه في مأمن من الجراثيم والبكتيريا ومن أفضل المطهرات التي يمكن الاستعانة بها في تعقيم وتطهير الباركيه الديتول فإن له قدرة كبيرة على قتل الجراثيم، فضعي بعض قطرات الديتول على القماش الخاص بتنظيف الباركيه المبلل بالماء وكالمعتاد اهتمي بتهوية الباركيه عقب هذه العملية التنظيفية والتعقيمية في نفس الوقت.

 بعيدًا عن البقع والتلفيات

كيف تحمي أرضيات الباركيه من البقع والاتساخات المتكررة؟ كيف يمكنك حماية الباركيه من تعرضه للتلف والبهتان مع مرور الوقت؟ هذه نصائح قيمة توجهك إلى ما يفضل عليك القيام به من أجل حماية الباركيه:

  • اسمح للسجاد داخل منزلك أن يأخذ أكبر مساحة متاحة من الباركيه تحت النسيج الخاص به، وذلك بغرض عدم ترك الباركيه مكشوفًا وعرضة للاتساخ.
  • عند نقل بعض قطع الأثاث داخل المنزل لا تقومي بجرها لتسهيل نقلها فتتسببي في تجريح الباركيه وإتلافه واعلمي أن أنسب طريقة هي رفع الأثاث بعض الشئ أثناء نقله حتى لا يلامس أرضية الباركيه وهذا أمر لا يمكنك فعله منفردة ولكن تعاوني مع أفراد أسرتك.
  • أما بالنسبة للاثاث الثابت المعروف موقعه ولكنه ذات وزن ثقيل بعض الشئ احرصي على وضع قواعد من النوع البلاستيكي أسفله حتى لا يترك أي علامات على الباركيه ولا يتسبب له بالأضرار.
  • الباركيه يتضرر من الحرارة الشديدة فتجنبي تعرضه للشمس لفترات طويلة وخصوصًا في فترات الذروة كما أنه لا يحب الماء فلا تكوني سببًا لتشربه الماء وإتلافه، بل احرصي على تجفيفه في الحال إذا تعرض للماء.
  • النظافة جيدة جدًا للباركيه ولكن باستخدام ما يناسبه من منظفات، فمن غير المعقول تنظيفه بالكلور إذ أن الكلور من المنظفات عالية التركيز القادرة على أضرار لمعة الباركيه وضياعها بقوته التنظيفية.

تنظيف الباركيه من البويه بسهولة

قد يتعرض الباركيه الخاص بالارضيات أو الأسقف للاتساخ بالدهانات الخاصة بالحوائط وذلك في حالة إذا كان أصحاب المنزل يقومون ببعض التجديدات في طلاء الحوائط وتغيير ألوانها، فإليك سيدتي بعض النصائح الهامة في حالة رغبتك في طلاء بعض حوائط المنزل في الغرف التي تحتوي على أرضيات باركيه ونصائح أخرى في كيفية التعامل السليم في حال سقوط فعلي لبعض الدهانات على الباركيه.

  • أولًا في حال كنت ترغبين في طلاء جدران منزلك فإنه من الممكن وقاية أرضيات الباركيه من الاتساخ بالبويه بوضع أوراق جرائد على الباركيه بحيث تغطيه بالكامل أو وضع قطع عريضة من الكرتون المقوى على كل الأرضيات وذلك بغرض تساقط البويه على الورق أو الكرتون وحماية الباركيه من ضرر التصاق البويه به.
  • ثانيًا إذا اتسخ الباركيه بالفعل بالدهانات المتساقطة فهذه حلول لك سيدتي لتتمكني من إزالة البويه العالقة بالباركيه حيث يمكنك اتباع الطريقة التقليدية في تنظيف الباركيه التي تعتمد على القماش المبلل وقطرات الخل فإن لم تأتي بنتائج إيجابية في إزالة البويه يمكنك استخدام قماشة ليست بالناعمة عليها بعض قطرات الخل وبعض حبات ملح الطعام الخشن واستخدمي تلك القماشة لفرك الجزء الذي سقط عليه دهانات من الباركيه.
  • ومن طرق تنظيف الباركيه من الدهانات المتساقطة أيضًا اللجوء إلى نوع من السكاكين الخشبية التي تكمن وظيفتها في فرك الدهانات من فوق الباركيه كما يمكن الاستعانة بسلك المواعين ولكن مع توخي الحذر الشديد.

كانت هذه بعض نصائح تنظيف الباركيه والحفاظ عليه أطول فترة من الزمن نتمنى عزيزي القارئ أن تكون حققت أكبر استفادة من قراءة هذه النصائح وتود تطبيقها في أرض الواقع.

.مقالات ذات صالة                                                                                                                                                                                                                                                                                                                           شركة تركيب باركيه بالرياض

التعليقات

إرسال تعليقك عن طريق :

    إبدأ بكتابة تعليقك الآن !